کد مطلب:352945 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:250

معاملة الصحابة لأوامر الرسول بعد وفاته
تضییعهم سنة النبی صلی الله علیه وآله وسلم

أخرج البخاری فی جزئه الأول فی باب تضییع الصلاة.. عن غیلان قال أنس بن مالك: ما أعرف شیئا مما كان علی عهد النبی صلی الله علیه وآله وسلم! قیل الصلاة، قال: ألیس ضیعتم ما ضیعتم فیها. وقال سمعت الزهری یقول دخلت علی أنس بن مالك بدمشق وهو یبكی، فقلت له: ما یبكیك؟ قال: لا أعرف شیئا مما أدركت إلا هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضیعت. (صحیح البخاری: 1 / 134). كما أخرج البخاری فی جزئه الأول فی باب فضل صلاة الفجر فی جماعة قال: حدثنا الأعمش قال: سمعت سالما قال: سمعت أم الدرداء تقول دخل علی أبو الدرداء وهو مغضب فقلت: ما أغضبك؟ فقال: والله ما أعرف من أمة محمد صلی الله علیه وآله وسلم شیئا إلا أنهم یصلون جمیعا. (صحیح البخاری: 1 / 159). وأخرج البخاری فی جزئه الثانی فی باب الخروج إلی المصلی بغیر منبر عن أبی سعید الخدری قال: كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یخرج یوم الفطر والأضحی إلی المصلی فأول شئ یبدأ به الصلاة ثم بعد



[ صفحه 153]



ذلك یعظ الناس، فلم یزل الناس علی ذلك حتی خرجت مع مروان وهو أمیر المدینة فی أضحی أو فطر فأراد أن یرتقی المنبر قبل أن یصلی، فجبذت بثوبه فجبذنی فارتفع فخطب قبل الصلاة. فقلت له: غیرتم والله، فقال: أبا سعید قد ذهب ما تعلم! فقلت: ما أعلم والله خیر مما لا أعلم. فقال: إن الناس لم یكونوا یجلسون لنا بعد الصلاة فجعلتها قبل الصلاة. (صحیح البخاری: 2 / 4). إذا كان الصحابة فی عهد أنس بن مالك وعلی عهد أبی الدرداء وفی حیاة مروان بن الحكم وهو عهد قریب جدا بحیاة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم، یغیرون سنن النبی صلی الله علیه وآله وسلم ویضیعون كل شئ حتی الصلاة كما سمعت، ویقلبون سنن المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم لمصالحهم الخسیسة وهی أن بنی أمیة اتخذوا سنة سب ولعن علی وأهل البیت علی المنابر بعد كل خطبة فكان أكثر الناس فی عید الفطر والأضحی عندما تنتهی الصلاة یتفرقون ولا یحبون الاستماع إلی الإمام یلعن علیا بن أبی طالب وأهل البیت ولذلك عمد بنو أمیة إلی تغییر سنة النبی صلی الله علیه وآله وسلم وقدموا الخطبة علی الصلاة فی العیدین لیتسنی لهم سب ولعن علی بمحضر المسلمین كافة ویرغمون بذلك أنوفهم وعلی رأس هؤلاء معاویة بن أبی سفیان فهو الذی سن لهم تلك السنة التی أصبحت عندهم من أعظم السنن التی یتقربون بها إلی الله حتی أن بعض المؤرخین حكی أن أحد أئمتهم أتم خطبته فی یوم الجمعة ونسی لعن علی وهم بالنزول للصلاة فإذا الناس یتصایحون من كل جانب: تركت السنة، نسیت السنة - أین هی السنة؟ نعم، وللأسف فهذه البدعة التی ابتدعها معاویة بن أبی سفیان بقیت ثمانین عاما متداولة علی منابر المسلمین، وبقیت أثارها حتی الیوم، ومع ذلك فأهل السنة والجماعة یترضون علی معاویة وأتباعه ولا یطیقون فیه نقدا ولا تجریحا بدعوی احترام الصحابة. والحمد لله أن الباحثین المخلصین من أمة الإسلام بدأوا یعرفون



[ صفحه 154]



الحق من الباطل وبدأ الكثیر منهم یتخلص من عقدة الصحابة التی ما كونها إلا معاویة وأشیاعه وأتباعه، وأهل السنة والجماعة بدأوا یفیقون لهذا التناقض الشنیع فی الوقت الذی یدافعون فیه عن الصحابة أجمعین حتی یلعنوا من انتقص واحدا منهم. وإذا قلت لهم: إن لعنكم هذا یشمل معاویة بن أبی سفیان لأنه سب ولعن أفضل الصحابة علی الإطلاق وهو یقصد بالطبع سب رسول الله الذی قال: من سب علی فقد سبنی [1] ومن سبنی فقد سب الله.

عند ذلك یتلجلجون ویتلكؤون فی الجواب ویقولون أشیاء إن دلت علی شئ فلا تدل إلا علی سخافة العقول والتعصب الأعمی المقیت یقول بعضهم مثلا: هذه أكاذیب من موضوعات الشیعة، والبعض الآخر یقول: هم صحابة رسول الله ولهم أن یقولوا فی بعضهم ما شاؤوا أما نحن فلسنا فی مستواهم لكی ننتقدهم! سبحانك اللهم وبحمدك لقد أوقفنی كلامك فی القرآن الكریم علی حقائق كان من الصعب علی فهمها والاعتقاد بها وكنت كلما قرأت: ولقد ذرأنا لجهنم كثیرا من الجن والإنس لهم قلوب لا یفقهون بها ولهم أعین لا یبصرون بها ولهم أذان لا یسمعون بها، أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون [الأعراف: 179]. أتعجب فی نفسی وأقول كیف یكون ذلك؟ أیمكن أن یكون الحیوان الأبكم أهدی من هذا الإنسان؟ أیمكن أن ینحت الإنسان حجرا ثم یعبده ویطلب منه الرزق والمعونة؟ ولكن والحمد لله زال عجبی عندما تفاعلت مع الناس وسافرت إلی الهند ورأیت العجب العجاب رأیت دكاترة فی علم التشریح یعرفون خلایا الإنسان ومكوناته، ولا یزالون یعبدون البقر، ولو



[ صفحه 155]



اقترف هذا الإثم، الجاهلون من الهندوس لكان عذرهم مقبول، ولكن أن تری النخبة المثقفة منهم یعبدون البقر والحجر والبحر والشمس والقمر، فما علیك بعد ذلك إلا أن تسلم وتفهم مدلول القرآن الكریم بخصوص البشر الذین هم أضل من الحیوان. شهادة أبی ذر الغفاری فی بعض الصحابة أخرج البخاری فی جزئه الثانی فی باب ما أدیت زكاته فلیس بكنز عن الأحنف بن قیس قال: جلست إلی ملأ من قریش فجاء رجل خشن الشعر والثیاب والهیئة حتی قام علیهم فسلم ثم قال: بشر الكانزین برضف یحمی علیه فی نار جهنم ثم یوضع علی حلمة ثدی أحدهم یخرج من نغض كتفه ویوضع علی نغض كتفه حتی یخرج من حلمة ثدیه یتزلزل ثم ولی فجلس إلی ساریة، وتبعته وجلست إلیه وأنا لا أدری من هو، فقلت له: لا أری القوم إلا قد كرهوا الذی قلت! قال: إنهم لا یعقلون شیئا، قال لی خلیلی، قلت من خلیلك؟ قال: النبی صلی الله علیه وآله وسلم، قال لی: یا أبا ذر أتبصر أحدا قال: فنظرت إلی الشمس ما بقی من النهار وأنا أری أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یرسلنی فی حاجة له، قلت: نعم، قال: ما أحب أن لی مثل أحد ذهبا أنفقه كله إلا ثلاثة دنانیر. وإن هؤلاء لا یعقلون إنما یجمعون الدنیا، لا والله لا أسألهم دنیا ولا أستفتیهم عن دین حتی ألقی الله عز وجل. (صحیح البخاری: 2 / 112). وأخرج البخاری فی جزئه السابع فی باب الحوض وقول الله تعالی: إنا أعطیناك الكوثر: ان عطاء بن یسار عن أبی هریرة أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال: بینما أنا قائم فإذا زمرة حتی إذا عرفتهم خرج رجل من بینی وبینهم فقال: هلم فقلت أین؟ قال: إلی النار والله قلت: وما شأنهم قال: إنهم ارتدوا بعدك أدبارهم القهقری ثم إذا زمرة حتی إذا عرفتهم خرج رجل من بینی وبینهم فقال: هلم، قلت أین؟ قال: إلی النار والله



[ صفحه 156]



قلت ما شأنهم؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك علی أدبارهم القهقری فلا أراه یخلص منهم إلا مثل همل النعم. وعن أبی سعید الخدری: فیقال إنك لا تدری ما أحدثوا بعدك، فأقول: سحقا سحقا لمن غیر بعدی. (صحیح البخاری: 7 / 209). كما أخرج البخاری فی جزئه الخامس من باب غزوة الحدیبیة وقول الله تعالی: لقد رضی الله عن المؤمنین إذ یبایعونك تحت الشجرة. عن العلاء بن المسیب عن أبیه قال: لقیت البراء بن عازب رضی الله عنهما فقلت: طوبی لك صحبت النبی صلی الله علیه وآله وسلم وبایعته تحت الشجرة فقال: یا بن أخی إنك لا تدری ما أحدثناه بعده. (صحیح البخاری: 5 / 66). - وإنها لشهادة كبری من صحابی كبیر كان علی الأقل صریح مع نفسه ومع الناس، وتأتی شهادته مؤكدة لما قاله الله فیهم أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابكم. ومؤكدة لما قاله النبی صلی الله علیه وآله وسلم: فیقال لی، إنهم ارتدوا علی أدبارهم القهقری. والبراء بن عازب وهو صحابی جلیل من الأكابر ومن السابقین الأولین الذین بایعوا النبی صلی الله علیه وآله وسلم تحت الشجرة یشهد علی نفسه وغیره من الصحابة بأنهم أحدثوا بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم كی لا یغتر بهم الناس، وأوضح بأن صحبة النبی صلی الله علیه وآله وسلم ومبایعته تحت الشجرة والتی سمیت بیعة الرضوان لا تمنعان من ضلالة الصحابی وارتداده بعد النبی صلی الله علیه وآله وسلم. وأخرج البخاری فی جزئه الثامن فی باب قول النبی صلی الله علیه وآله وسلم: لتتبعن سنن من كان قبلكم. عن عطاء بن یسار عن أبی سعید الخدری عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال: لتتبعن سنن من كان قبلكم



[ صفحه 157]



شبرا بشبر وذراعا بذراع حتی لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم - قلنا: یا رسول الله الیهود والنصاری قال: فمن؟ (صحیح البخاری: 8 / 151).


[1] أخرجه الحاكم في المستدرك في: 3 / 121 وقال حديث صحيح علي شرط الشيخين، كما أورده الذهبي في تلخيصه معترفا بصحته، وكذلك الإمام أحمد بن حنبل في مسنده: 6 / 323 والنسائي وغيرهم.